قرار بلدي بتاريخ 16 أوت 2019
إن رئيسة بلدية هرقلة
بعد إطلاعها على القانون عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 09 ماي 2018 المتعلق بإصدار القانون الأساسي للجماعات المحلية.
وعلى القانون عدد 35 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بالقانون الأساسي لميزانية الجماعات المحلية وعلى جميع النصوص التي نقحته وتممته وخاصة القانون الأساسي عدد 65 لسنة 2007 المؤرخ في 18 ديسمبر 2007 .
وعلى القانون عدد 112 لسنة 1983 المتعلق بضبط القانون الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية والنصوص التي تممته أو نقحته.
وعلى الأمر المؤرخ في 25 أفريل 1966 المتعلق بإحداث بلدية هرقلة.
وعلى الأمر عدد 1886 لسنة 2000 المؤرخ في 24 أوت 2000 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 572 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ماي 1989 المتعلق بالخطط الوظيفية الممكن إحداثها بالبلديات.
وعلى قرار وزيري الداخلية والتخطيط والمالية المؤرخ في 27أكتوبر1993 المتعلق بضبط التنظيم الهيكلي لبلدية هرقلة.
وعلى منشور السيد وزير الدولة وزير الداخلية عدد 46 المؤرخ في 26 أوت 1992 المتعلق بالتنظيمات الهيكلية الأنموذجية للإدارات البلدية.
وعلى القرار البلدي المؤرخ في 9 أوت 2019 المتعلق بضبط التنظيم الهيكلي لبلدية هرقلة.
وعلى مداولة المجلس البلدي في دورته العادية الثالثة لسنة 2019 المنعقدة بتاريخ 4 أوت2019 والمتعلقة بمراجعة القرار الخاص بالتنظيم الهيكلي لبلدية هرقلة.
قــررت ما يلـي :
الفصـــل الأول :
يشتمل التنظيم الهيكلي لبلدية هرقلة على :
1/الكتابة العامة
2/الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية والمالية
مصلحة الشؤون الإدارية
مصلحة الشؤون المالية
3/الإدارة الفرعية الفنية:
مصلحة الأشغال
مصلحة التهيئة والتراخيص العمرانية
مصلحة النظافة و العناية بالبيئة
الفصل الثاني :
· الكتابــــــــــــة العامــــــــــــــــــة:
تتولى الكتابة العامة السهر على حسن سير الإدارة في الميدانين الإداري والمالي طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل والتنسيق بين مختلف المصالح البلدية وأعوانها وتوجيه هؤلاء الأعوان ومراقبتهم كما تسهر على تنفيذ قرارات رئيس البلدية ومتابعتها .
كما أنها مكلفة عمليا وبمشاركة المصالح البلدية بمهمة الأعمال التحضيرية لإعداد مشروع الميزانية وتقديمها للإقتراع عليها من طرف المجلس البلدي ومتابعة تنفيذها وكذلك بـ :
- إعداد ملفات الصفقات واللزمات البلدية وجداول التحصيل المتعلقة بالمعاليم البلدية ومختلف العقود.
- إعداد اقتراحات التعهد بالنفقة والأذون بالتزود والأذون بالدفع والحجج المثبتة
- العناية بمختلف السجلات والدفاتر البلدية ومسكها وبالوثائق الإدارية والمحفوظات
-يلحق بالكتابة العامة مباشرة:
* مصلحة التخطيط والتنظيم والإعلامية
* قسم الشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية
* قسم النفاذ إلى المعلومة وتلقي الشكاوي
* مكتب الضبط
* كتابة المجلس واللجان
* الشرطة البلدية
الفصل الثالث :
· الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية والمالية :
تتابع سير عمل المصالح الراجعة لها بالنظر في المجالين المالي والإداري ويشرف عليها إطار في خطة كاهية مدير.
تتفرع عنها المصلحتين التاليتين:
- مصلحة الشؤون الإدارية :
تعنى هذه المصلحة بالشؤون الإدارية وبالتوثيق وحفظ الوثائق وتتفرع عن هذه المصلحة الأقسام التالية :
- قسم التصرف في الموارد البشرية :
يتولى هذا القسم :
- التصرف في شؤون الموظفين والعملة التابعين للبلدية منذ انتدابهم إلى غاية إحالتهم على التقاعد مرورا بكافة مراحل حياتهم المهنية.
- العناية بالخدمات الوقائية وتوفير السلامة المهنية للأعوان والقيام بالإجراءات المتعلقة بمتابعة حالات المصابين بحوادث الشغل والأمراض المهنية
- إعداد عقود الإنتداب المتعلقة بالأعوان المتعاقدين ومتابعة تنفيذها.
- السهر على إعداد البرنامج السنوي للإنتدابات والقيام بإجراءات التحضيرية للمناظرات والترقيات
- اعداد مذكرات وبرامج العمل المتعلقة بتوزيع الأعوان وتكليفهم بالمهام التي يقتضيها تنظيم العمل
- رسكلة كافة الأعوان وتكوينهم بصفة مستمرة سواء عن طريق تنظيم حلقات خاصة أو بتشريكهم في ملتقيات التكوين والرسكلة داخل البلاد أو خارجها .
كما يتولى متابعة التقارير المرفوعة وجوبا من قبل المشاركين في دورات التكوين وتعميم ما ورد بها من توصيات على المصالح المعنية.
- قسم التأجير:
يتولى إعداد قوائم أجور ومرتبات الأعوان وقوائم الساعات الإضافية وساعات العمل الليلية وإعداد الأذون المتعلقة بها وإعداد قائمات المساهمات الخاصة بالصناديق الإجتماعية ومتابعة عمليات الإقتطاع من الأجور لفائدة ميزانية الدولة أو المؤسسات الاجتماعية أو غيرها
- قسم الحالة المدنية :
هذا القسم مكلف بمسك دفاتر الحالة المدنية ومتابعتها وتسليم الوثائق المطلوبة من طرف المواطنين ومباشرة عمليات التعريف بالإمضاء والإشهاد على صحة الوثائق المطابقة لأصلها والعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين .
- قسم التوثيق والأرشيف:
يعمل هذا القسم على تنظيم الأرشيف البلدي وإدخال الطرق العصرية لحسن إستغلاله ويسهر على إحترام مقتضيات القانون الخاص بالأرشيف كما ينظم عملية استغلال الوثائق المحفوظة.
كما يتابع ما يتم نشره بالجرائد والمجلات ويرفع تقارير يومية إلى رئيس البلدية ويسهر على التعريف بالإنجازات البلدية من خلال إعداد نشريات ومطويات دورية والمشاركة في المعارض الوطنية والجهوية والمحلية.
كما يتولى:
- إعداد نظم تصنيف الوثائق الجارية لمصالح البلدية والسهر على حسن تطبيقها.
- إعداد جداول مدد إستبقاء وثائق البلدية والعمل على تنفيذ ما تتضمنه من أحكام
- جمع وتنظيم وحفظ الأرشيف الوسيط
- الإطلاع على الأرشيف الوسيط واستغلاله وترحيل الأرشيف النهائي إلى مؤسسة الأرشيف الوطني قصد إتلافه
· قسم الشؤون القانونية والعقارية والنزاعات :
يتولى هذا القسم
- معالجة مختلف النزاعات التي تخص البلدية
- تمثيل البلدية لدى المحاكم بصفة مباشرة أو عن طريق محامين
- الحرص على متابعة تقارير المحامين وعدول التنفيذ
- إعداد ملفات الإنتزاع والعمل على تنفيذها
- متابعة التصرف في الأملاك والمحافظة عليها
- الحرص على تنفيذ الأحكام
يعنى بمعالجة ملفات النزاع التي تهم البلدية وتمثيلها لدى المحاكم بصفة مباشرة أو عن طريق محامين طبقا للتشاريع الجاري بها العمل ويتولى كذلك متابعة الوضعية القانونية للمدّخرات العقارية للبلدية وما ينشأ عنها من نزاعات بالإضافة إلى دراسة مشاريع القرارات والإتفاقيات والعقود المعروضة على البلدية، ويمثل هذا القسم دور المستشار القانوني بالنسبة لمختلف مصالح البلدية .
كما يتكفل هذا القسم بالمحافظة على الأملاك البلدية سواء كانت عقارية أو منقولات ويسهر على حسن استغلالها سواء من قبل البلدية بعنوان محلات إدارية أو مستغلة من قبل الغير بعنوان التسويغ بالتنسيق مع قسم الشؤون القانونية والنزاعات
كما يحرص على تسجيل جميع العقارات بإدارة الملكية العقارية وتحيين دفتر الأملاك.
ب– مصلحة الشؤون المالية:
- قسم إعداد و تنفيذ الميزانية
يتولى هذا القسم:
التصرف في المخزونات وحفظها وعملية جرد الأثاث والمعدات وتحيينها.
- إعداد الميزانية البلدية وختمها وتنفيذها
- إعداد ملفات اسناد الإستشارات على اختلاف أنواعها المحمولة على ميزانية البلدية سواء كانت أشغالا أو التزود بمواد أو دراسات أو خدمات وذلك في حدود ما نصت عليه النصوص القانونية الترتيبية المتعلقة بالصفقات العمومية ويقوم بمتابعة التنفيذ المالي لهذه الإستشارات.
- كما تقوم بالاستشارات المالية بالنسبة للشراءات التي لا تتطلب إبرام صفقات وتعد ملفات الاقتناء المتعلقة بها
-إعداد اقتراحات التعهد المتعلقة بمصاريف العنوان الأول ومتابعته لدى مراقبة المصاريف العمومية وإصدار أذون التزود كما تقوم بتسلم قائمات الحساب ومراجعتها والإشهاد بصحتها وتصفية النفقات و إعداد الأذون بالدفع المتعلقة بالديون البلدية وبأجور ومرتبات الأعوان ومسك سجلات الحسابات المالية.
- إعداد المسائل المالية المعروضة على المجلس البلدي (تنقيح الميزانية، تحويل الإعتماد
ات، ختم الحسابات المالية ...)
- إعداد ومسك الوثائق المالية والمحافظة عليها (دفاتر أذون التزود، أذون الدفع، جداول الأجور، وثائق التعهد بالنفقة ...)
إعداد ملفات اسناد الصفقات بمختلف مراحلها
- مسك حسابية الإعتمادات المحالة
- إعداد برنامج المخطط الاستثماري البلدي ومتابعة المشاريع البلدية وكيفية تمويلها سواء من طرف صندوق القروض والوزارات أومن أي جهة أخرى والسعي إلى سحب القروض والمساعدات لفائدتها.
-الإعلان عن الصفقات والمناقصات وابرام عقودها والتثبت من مطابقة الحسابات الوقتية لبنود العقود كما تقوم بإبرام الملاحق عند الاقتضاء وبختم هذه الصفقات وتجميد الأموال الضرورية لإنجاز المشاريع.
- اعداد ملفات ختم الصفقات وعرضها على اللجان المختصة
قسم المغازة والتصرف في المخزون :
يسهر هذا القسم على التصرف في مخزونات البلدية والمحافظة عليها وإحكام التصرف فيها عبر تسجيل كل العمليات المتعلقة بها في إطار السير العادي للمصالح البلدية ومسك دفاتر الجرد ومتابعتها وتحيينها والقيام بكشوفات شهرية وسنوية لمتابعة المخزون بالتنسيق مع قسم الصفقات.
· قسم الموارد الجبائية والأسواق:
يسهر على إنجاز عمليات إحصاء العقارات وضبط جداول التحصيل الخاصة بالأداءات العقارية وتحيينها ومتابعة استخلاص الأداءات وجميع الإتاوات والمعاليم البلدية كما يعمل بالتنسيق مع قسم الشؤون العقارية على متابعة استخلاص معينات الكراء لمختلف العقارات.
يسهر على تنظيم الأسواق اليومية والأسبوعية والموسمية سواء كانت مستلزمة أو بواسطة الإستخلاص المباشر كما يقوم بإحصاء المبيعات ومراقبة المحلات التجارية والصناعية والمحلات المشابهة وإسناد التراخيص الضرورية لتعاطي نشاطها .
الفصل الرابــــــــع :
· الإدارة الفرعية الفنيـــــــة :
تتابع سير عمل المصالح الراجعة لها بالنظر في المجال الفني ويشرف عليها إطار في خطة كاهية مدير.
وتتفرع عنها المصالح التالية:
أ -مصلحة الأشغال:
تتفرع عن هذه المصلحة إلى الأقسام التالية:
- قسم البناءات وصيانة التجهيزات والمعدات: يسهر على:
- إنجاز الأشغال المتعلقة بالبناءات والتجهيزات الأساسية من طرقات وأرصفة على مستوى التعهد والصيانة أو الأشغال الجديدة تنفيذا لمقررات المجلس البلدي ومخططات التنمية البلدية.
- القيام بالدراسات الهندسية والفنية والقائمات التقديرية للأشغال الكبرى وتسييرها ومراقبتها
- المحافظة على البناءات المستغلة من طرف البلدية وصيانتها والقيام بأشغال الترميم والتعهد بالنسبة للتجهيزات الجماعية البلدية.
- قسم صيانة الطرقات والشبكات العمومية: يهتم بـ:
- التصرف في استغلال الطريق العام بمراقبة جميع المتدخلين من دواوين وشركات وخواص من حيث اسنادهم رخص فتح الحضائر وإرجاع الطريق والرصيف إلى الحالة التي كان عليها ما قبل التدخل
- صيانة الطرقات والأرصفة ومراقبة حالتها
- الإعتناء بشبكة التنوير العمومي وتطهيرها وتوسعتها
- السهر على تنظيم حركة المرور بوضع الإشارات والعلامات المرورية
إلى جانب السهر على حسن سير الورشات يعنى هذا القسم بصيانة المعدات والآليات والعناية بها وتنظيفها ومتابعة مستعمليها للمحافظة على ديمومتها وتحسين جاهزيتها للعمل الميداني .
كما يتولى بالتنسيق مع قسم الصفقات تحديد الحاجيات من قطع الغيار وضبط البرامج الدورية للصيانة
ب -مصلحة التهيئة والتراخيص العمرانية :
تتفرع عن هذه المصلحة الأقسام التالية :
- قسم التهيئة العمرانية والدراسات :
يكلف هذا القسم بمهمة إعداد ومراجعة أمثلة التهيئة العمرانية في جميع مراحلها في إطار جملة من الإختيارات والتوجهات والإجراءات التي يتم ضبطها على المستوى الوطني أو الجهوي لتنظيم استعمال المجال الترابي والتي من شأنها أن تضمن خاصة التناسق في تركيز المشاريع الكبرى للبنى الأساسية والتجهيزات العمومية والتجمعات السكنية والسهر على إحترام مقتضيات مجلة التهيئة الترابية والتعمير.
- قسم التراخيص العمرانية :
يتولى هذا القسم مهام دراسة ملفات التقاسيم ورخص البناء والتثبت في جميع الوثائق اللازمة وإجراء المعاينة اللازمة قبل إسناد الرخص الفنية وهو ما ينطبق على بقية الوثائق ( الربط بمختلف الشبكات، شهائد إنتهاء الأشغال، شهائد في صبغة قطعة عقار وشهائد أخرى) إعتمادا على تطبيقات إعلامية محينة.
ج- مصلحة النظافة والعناية بالبيئة :
تتابع سير عمل الأقسام الراجعة لها بالنظر في المجالي النظافة والبيئة ويشرف
كما تسهر على إنجاز الأشغال المتعلقة بتنظيف المنطقة البلدية ورفع الفضلات وتوجيهها إلى المصبات المخصصة لذلك والعناية بالبيئة ومقاومة التلوث حفاظا على سلامة المحيط.
كما تعنى بإحداث المناطق الخضراء والحدائق العمومية وتعهدها وكذلك إحداث المنابت ورعايتها.
وتشتمل هذه المصلحة على الأقسام التالية:
- قسم النظافة وحفظ الصحة :
تعنى بإنجاز كافة الأشغال المتعلقة بتنظيف المنطقة البلدية وكنس الأنهج والطرقات ورفع الفضلات إلى المصبات المخصصة لذلك ويهتم كذلك باتخاذ الإجراءات الوقائية لحفظ الصحة بالقضاء على أوكار الحشرات ورش المبيدات بطرق علمية وصحية والقيام بالحملات لقنص الكلاب السائبة والحملات الوقائية وجهر الأودية وتنظيفها مع المصالح المعنية .
كما تعنى بمراقبة الصحية للمحلات المفتوحة للعموم والمتخصصة في بيع المواد المعدة للإستهلاك وبمراقبة المسلخ البلدي وبالمراقبة الصحية على الأسماك المعروضة للبيع ومراقبة المحلات المعدة لبيع الإنتاج الحيواني .
- قسم العناية بالبيئة والمناطق الخضراء :
تسهر على تهيئة المناطق الخضراء والحدائق العمومية وصيانتها كما يشرف على التصرف في المنبت البلدي ويعنى بمقاومة مظاهر التلوث بجميع أنواعها
الفصل السادس :ألغيت أحكام القرار البلدي المؤرخ في 27 أكتوبر 1993 المتعلق بضبط التنظيم الهيكلي لبلدية هرقلة .
الفصل السابع :الكاتب العام للبلدية وقابض المالية محتسب البلدية مكلفان كل فيما يخصه بتنفيذ هذا القرار.